اخر الاخبار
recent

الكاتب والمؤرخ العدني الفقيد محمد أحمد البيضاني






هو محمد أحمد عبدالله ناصر الشيبة البيضاني. ولد في حافة القاضي بكريتر عدن بتاريخ 10/ديسمبر/1943م . درس في مدارس عدن الإبتدائية و المتوسطة ثم الكلية الفنية في المعلا . إلتحق بقوة بوليس عدن البريطانية عام 1962م. خريج أول دفعة من الضباط المتخرجين من الثانوية العامة. درس في مدرسة تدريب ضباط البوليس وتخرج منها برتبة ملازم ثاني.


عمل في عدة أهم الإدارات في البوليس ترقى إلى رتبة ملازم أول ثم نقيب. تحصل على عدة دورات في البوليس ومنها البوليس المسلح. قام بتدريب أول دفعة من المجندات في شرطة عدن التي تعتبر ا?ولى من نوعها على مستوى الجزيرة العربية عام 1965م. عمل كضابط إتصال بين الجيش البريطاني وقوة بوليس عدن برتبة نقيب في إدارة الأمن المشتركة وسجل كثير من الأحداث التاريخية الهامة خلال الثورة حيث جمعها ودونها ونشرها في كتابه القادم الذي أسماه ( عدن .. ومذابح الجبهة القومية ) وسيحتوي الكتاب على سرد مفصل ودقيق لروايات وأحداث واقعية عاشها أستاذنا محمد أحمد بيضاني وهذه الأحداث تنشر للمرة الأولى.


غادر (البيضاني) محبوبته عدن قبل الإستقلال وحصل على حق اللجوء السياسي في كوبنهاجن – الدنمارك. وخلال فترة إقامته في المنفى زار أستاذنا الفاضل محمد بيضاني عدة بلدان وكتب أعذب الكلمات وأجمل الذكريات التي إلتصقت بقلبه قبل عقله وبأروع وصف. كان من أوائل من وصل إلى دبي عام 1969م وعمل فيها. عام 1974 أستقر به المقام في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية. كما عمل أيضاً في السفارة الإسترالية في القسم التجاري كمدير تسويق تجاري. و في العام 1982م أرسل إلى إستراليا في دورة تدريبية مكثفة في التسويق التجاري حيث سنحت له الفرصة من خلال وظيفته تلك بزيارة كل ولايات إستراليا تقريباً.


حصل على دورة خاصة في مجال التجارة ا?سترالية و مجال القمح . عام 1988م أرسل إلى اليمن ليعمل ممثل تجاري لهيئة التجارة الإسترالية. عام 2000م غادر إلى دبي وعمل فيها فترة من الزمن. ومن دبي بدأ في كتابة وتدوين تاريخ عدن الإجتماعي والسياسي كشاهد عيان على كل الأحداث الهامة التي عاصرها. عام 2010م غادر دبي إلى مدينة دمشق/سوريا وفيها واصل الكتابة لمدة سنتان.
وفي العام 2012م غادر دمشق متجهاً إلى قاهرة المعز ليتخذ منها سكنا له.


وتوفي في 6 يناير2018، رحمة الله تغشاك واسكنك فسيح جناته





الرياضة في عدن ,معالم تاريخية,مديريات عدن,موسوعة عدن حرة لأجمل صور عدن,فنانون واغاني عدنية، أخبار عدن جنوب اليمن

ليست هناك تعليقات:

أكتب تعليقك ورأيك في الموضوع

يتم التشغيل بواسطة Blogger.