اخر الاخبار
recent

أميرة عبدلية تتحدث عن قصر الشكر في عدن





عدن حرة / محسن كرد

قصر البراق... قصر الشكر.. قصر السلطان العبدلي قصر الرزميت... في مدينة كريتر عدن..معلماً تاريخياً بارزاً. عرضة للأهمال وآيل للسقوط..بعد ان طاله الأهمال والعبث وسوء الاستخدام من قبل السلطات التعاقبة طيلة الثلانين العام الماضية..

حدثتني الٱميره العبدليه مريم صالح مهدي بن علي العبدلي الله يحفظها ويرعاها..عن قصر الرزميت قصر البراق قصر الشكر قصر السلطان الثائر علي عبدالكريم فضل بن علي محسن العبدلي رحمة الله عليه..
.قائله...في هذا القصر عشنا وتربينا وتعلمنا وقضينا ٱحلي سنين عمرنا قصر الشكر الذي بناه السلطان عبدالكريم فضل بن علي محسن العبدلي رحمة الله عليه..في عام 1912م واستمر بناءه لمايقارب ست سنوات حتي عام 1918م.وبُني على نمط القصور الاوربيه الراقيه وهو من روائع الفن المعماري الجميل ويعد من معالم مدينة عدن التاريخيه والجميله..وسُمي القصر بعدة تسميات منها؛؛؛
قصر الرزميت..
قصر البراق( براك)...
قصر الشكر..
قصر السلطان العبدلي..

في هذا القصر...سكن الامام احمد اثناء زيارته لسلطنة لحج، وكانت تقام فيه اللقاءات التي كان يعقدها السلطان عبدالكريم فضل ومن بعده ابنه السلطان علي عبدالكريم مع سلاطين وامراء مشايخ الجنوب. ومع مشائخ واعيان وقبائل لحج .وغيرهم.وكما زاره الفنان الكببر فريد الاطرش وسكن فيه ..وشهد زواج السلطان الثائر علي عبدالكريم العبدلي وفيه استقبل السلطان عبدالكريم الكثير عددمن الشخصيات الهامه منها السياسيه والادبيه والاجتماعيه العربيه والاجنيه، وكان مزارا لكل من قصده..من مدن ومناطق الجنوب والشمال وبقيه الاقطار العريبه والاجنبيه..

وامام القصر كان يوجد ملعب الهوكي وهو من ملحقات القصر وتقام فيه مباريات الهوكي وتتذكر الاميره مريم ..بان الفرق الانجليزيه الرياضيه كانت قبل المباراة تستٱذن السلطان علي عبدالكريم بالسماح لها في اقامة المباراة على الملعب..وكنا الحديث للاميره مريم ونحن صغار نشاهد تلك المباريات من نوافذ القصر المطله على ملعب الهوكي ..كما كان ابناء عدن الطيبين ايضا يقومون بممارسة رياضة لعبة الهوكي في هذا الميدان ويحضر الكثير من ابناء عدن ومنهم الساكنين بجوار القصر( حي الرزميت) لمشاهدة هذه المباريات وكنا نحن فرحين ومسرورين ونحن نشاهد تلك المباريات..من على شرفة القصر..ايام جميله لاتنسي ولازالت مطبوعه في الذاكره..ايام الزمن الجميل..

وعلى جانب القصر كان يوجد منزل السيد ( توني بس ) مالك شركة البس..في عدن والذي ارتبط بعلاقات صداقه قويه بالسلطان الثائر علي عبدالكريم العبدلي وبزيارات متبادله بينه وبين السلطان علي..

في قصر الشكر قصر السلطان العبدلي سكنت عدد من العائلات العبدلية:

؛؛؛ سكن السلطان عبدالكريم فضل العبدلي وعائلته..
؛؛؛ سكن السلطان علي عبدالكريم وعائلتة..
؛؛؛ سكن الامير صالح مهدي بن علي وعائلته..
؛؛؛ سكن الٱمير محسن صالح مهدي العبدلي وعائلته
؛؛؛ سكن الامير محمد صالح مهدي العبدلي. 
؛؛؛ سكن الامير احمد مهدي بن علي العبدلي وعائلته..
؛؛؛ سكن الامير الموسيقي والفنان الكبير محسن بن احمد مهدي وعائلته..
؛؛؛ سكنت الاميرات فاطمة وخديجة بنات الامير القمندان احمد فضل العبدلي..
؛؛؛ سكنت الاميره صفيه بنت فضل بن علي محسن العبدلي اخت السلطان عبدالكريم فضل ..
؛؛؛سكنت في القصر الاميره حُسن بنت ناصر هرهره

والاميره حُسن ناصر هرهره وهي من قبائل يافع الشموخ والتاريخ هم اخوال عدد من سلاطين العبادل..وابناء يافع وغيرهم من ابناء الجنوب الطيبين ارتبطوا بعلاقات متينه بسلاطين وامراء العبادل..

كما سكن القصر عدد من الأمراء والأميرات العبادل، وعند قيام الثورة اجبروا ساكني القصر من امراء واميرات العبادل على الرحيل خارج وطنهم ورفض الاميروالشاعر صالح مهدي بن علي العبدلي رحمة الله عليه.والد الاميره مريم .الخروج من عدن وظل فيها رغم المعاناة والمضايقات والظلم الذي لحق به حتي وافتة المنية في السبعينات من القرن الماضي ودفن في مقبرة العيدروس..

الاميرة مريم صالح مهدي العبدلي تتحدث عن قصر الشكر قصر البراق بنوع من الفخر والاعتزاز هذا القصر يامحسن كرد هو جزء من حياتنا وتاريخنا ومجدنا ..وقد تم العبث به ولحق به الاهمال منذ خروجنا من عدن مجبرين من قبل السلطات المتعاقبه ومن قبل من كان يستخدمة بطريقه سيئة وغير مسئوله وتم تغير ملامحه الداخليه .وعند استلامنا له بعد قرار الاعاده..وهو في حاله يرثى لها وكان يفترض على المؤسسات التى استخدمته لما يقارب اكثر من ثلاثين سنه ان تهتم به وتقوم بصيانته وترميمه والاهتمام به .باعتباره من معالم عدن التاريخة..ولكن لم يحصل ذلك.. 

  جزء من القصر صحيح انه تم اعادتة الينا ولكن بعد ايش؟؟.. لازال الاهمال والعبث الذي لحق به واثار السنوات الماضيه التي استخدم فيها القصر تهدده بالانهيار .كماان البناء العشوائي والذي تم بجانب القصر وسد خدمات المجاري هو الاخر مشكله تهدد القصر رغم البلاغات المستمره بوضع حد للبناء العشوائي وللٱسف لم يستجاب لنا..

وللعلم جزء. من القصر لم يسلم لنا حتى اللحظة لأزال تحت طائلة قانون التأميم ..رغم متابعتنا باعادتة الينا..أيش نعمل؟؟؟؟
هذا حال القصر الان..

ونٱمل من كافة الجهات المسئوله في الدوله والهيئات الشعبيه والمنظمات المحليه والعربيه والاقليميه المعنيه بالحفاظ على المعالم التاريخية لمساعدتنا في انقاذ قصر الشكر قصر الرزميت قصر البراق قصرالشكر قصر الرزميت...لترميمةوصيانتةوالحفاظ عليه.

مع تحيات..
محسن كرد.........


عدن حرة موقع اخباري يهتم بشؤون مدينة عدن جنوب اليمن في جميع الجوانب والمجالات، ويركز على تاريخ عدن وحاضرها وواقعها الحالي

ليست هناك تعليقات:

أكتب تعليقك ورأيك في الموضوع

يتم التشغيل بواسطة Blogger.