اخر الاخبار
recent

لن تصدق.. قرى كاملة تنتشر كالسرطان بمواقع هامة في عدن






عدن حرة / خاص

حصلت عدن حرة على صورا حديثة تسببت بصدمة كبيرة لدى الكثير من اهالي عدن، حين شاهدوا حجم العبث والكارثة الكبرى التي تنخر مدينتهم وتهدد معالمها وطبيعتها ومدنيتها وموقعها واهميتها الاستراتيجية.

اظهرت الصور المخيفة، قرى كاملة وابنية وعشش عشوائية انتشرت كالسرطان الخبيث في مواقع هامة وحساسة في مدينة عدن، كمرتفعات الطويلة وصهاريجها التاريخية ومهلكة الفرس وسدود هضبة شمسان وما يعرف بالدروب السبعة.

وتعود معظم تلك العشش والابنية العشوائية لنازحين ومهمشين دخلوا عدن على حين غفلة خلال الخمس السنوات الماضية، وانتشروا فيها بسرعة فائقة كما تنتشر النار في الهشيم، مهددين مدنيتها ومعالمها التاريخية وتركيبتها السكانية ونسيجها الاجتماعي ومنظرها الجمالي وموقعها الاستراتيجي، وسط صمت مطبق ودعم ومساندة ممنهجة من بعض القوى والاطراف المحسوبة على الحكومة وسلطاتها المحلية.

ومن المهم بمكان ان نذكر بتقرير رسمي اعده مسؤولي دوائر في المجلس الانتقالي الجنوبي مؤخرا برئاسة الدكتور عبدالقوي الصلح عن تلك الكارثة، اذ قال ان "بيوت كثيرة بعضها مبني من الصفيح او الخشب واخرى مبنية من البردين بعضها مبنية بإتقان وبالاسمنت المسلح من جبل الفرس وبعضها حيطان تغطي الكهوف او ما تسمى بمقالع البوميس كثيرة تتفاوت في عرضها لكنها في المجمل تمتد افقياً الى مقالع اخرى او مسافات لم يتمكن الفريق الذي اعد التقرير من بلوغها بسبب استخدام بعضها كبيارات للمجاري والبعض الآخر مقالب للقمامة كما حال المقمع الاكبر الذي يقع بالقرب من قمة جبل ً الفرس والذي يسمى بالكهف السبأي".

واكد التقرير ان "امر كهذا يجعل من الضرورة بمكان وضع حد لهذا العبث الذي يمكن القول عنه بانه ممنهج من قبل قوى تهدف الى تدمير معالم وآثار عدن، بمعنى ان هناك جهات معادية لمجنوب تمول مشروعات البناء العشوائي خاصة وان التقرير اشار مباني عشوائية لا تقل تكلفة بعضها عن 5 مليون ريال وربما اكثر ،وتزويد المباني العشوائية بخدمات الكهرباء والمياه".

ووجه ناشطون حقوقيون ومهتمون بتاريخ وارث عدن، محافظ المدينة احمد لملس الى وضع حد لتلك الكارثة الكبيرة التي تحدق بعدن وتهددها بشكل جدي ومخيف، في حين ذهب اخرون للتذكير بأن تلك المرتفعات الجبلية تطل على مواقع هامة وحساسة في عدن مثل المعاشيق والمطار والميناء وجولدمور وعدد من المؤسسات الاخرى.








عدن حرة موقع اخباري يهتم بشؤون مدينة عدن جنوب اليمن في جميع الجوانب والمجالات، ويركز على تاريخ عدن وحاضرها وواقعها الحالي

ليست هناك تعليقات:

أكتب تعليقك ورأيك في الموضوع

يتم التشغيل بواسطة Blogger.