اخر الاخبار
recent

تاريخ الأندية الأدبية والمراكز الثقافية في عدن





عدن / عدن حرة / خاص :

تم الاقتباس من موسوعة ( عدن حرة ) التي اعدها الاستاذ / خالد أمان .


ﻛﺎن ﻟﻈﻬﻮر اﻷﻧﺪﻳﺔ اﻷدﺑﻴﺔ واﻟﻤﺮاﻛﺰ اﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ تأثير ﻋﻈﻴﻢ ﻋلى ﻧﻬﻀﺔاﻟﺤﺮﻛﺔ اﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ في ﻋﺪن ﺣﻴﺚ ﺳﺎﻋﺪت ﻫﺬه اﻷﻧﺪﻳﺔ على ﺗﻄﻮر اﻟﺤﻴﺎة اﻷدﺑﻴﺔ اﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ وﻋﻤﻠﺖ على نمو اﻟﻮعي اﻟﺜﻘﺎفي ﻧﻤﻮًا ﻣﻄﺮًا، ﻓﺘﻔﺮﻋﺖ ﻓﻨﻮن اﻷدب وﻟﻢ ﺗﺘﺤﺪد ﻋﻨﺪ اﻟﺸﻌﺮ واﻟﺸﻌﺮاء، وإﻧﻤﺎ ﺑﺮزت اﻟﻤﻘﺎﻟﺔاﻷدﺑﻴﺔ واﻟﺪﻳﻨﻴﺔ واﻟﻤﻘﺎﻟﺔ اﻟﻔﻠﺴﻔﻴﺔ واﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ. وﻧﺸﺄ اﻟﻨﻘﺪ اﻷدبي في ﺑﻂء في العشرينات وﻫﻮ وإن ﺳﺎر في اﻟﺒﺪاﻳﺔ ﺧﻠﻴﻄًﺎ ﻣﻦ اﻟﻨﻘﺪ اﻻﺟﺘﻤﺎعي واﻟﺜﻘﺎفي واﻟﺪﻳني ﻓﺈﻧﻪ ﻗﺪ ﺑﺪأ ﻳﺘﺤﺪد ﻣﻊ أواﺧﺮ اﻟﺜﻼﺛﻴﻨﻴﺎت وﻣﻄﻠﻊ اﻷرﺑﻌﻴﻨﻴﺎت ﻇﺎﻫﺮة أدﺑﻴﺔ ﻧﺘﻴﺠﺔ ازدﻳﺎد ﻋﺪد اﻷﻧﺪﻳﺔ اﻷدﺑﻴﺔ وﺗﻌﺎﻇﻢ دور اﻟﺼﺤﺎﻓﺔ وﺗﻮﺳﻊ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ. ﻟﻘﺪ ﻓﻌﻠﺖ اﻷﻧﺪﻳﺔ اﻷدﺑﻴﺔ واﻟﻤﺮاﻛﺰ اﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ ﻓﻌﻠﻬﺎ في إﺣﻴﺎء اﻟﻮعي اﻷدبي اﻟﻨﻘﺪي ورﻓﻌﺖ ﺑﺬور اﻟﻮعي اﻟﻮﻃني واﻟﺜﻘﺎفي إلى اﻟﻤﻘﺪﻣﺔ ﺑﻤﺎ أﺣﻴﺖ ﻣﻦ اﻷﻣﺎسي اﻷدﺑﻴﺔ واﻟﻤﺤﺎضرات اﻟﻔﻜﺮﻳﺔ وﺑﻤﺎ نشرته ﻣﻦ اﻟﻜﺘﻴﺒﺎت واﻟﻤﺤﺎورات ﺑين ﺻﻔﻮف اﻟﻨﺎس.

"ﻣﻦ ﻫﺬه اﻷﻧﺪﻳﺔ اﻟتي ﻛﺎن ﻟﻬﺎ ﻧﺼﻴﺐ اﻷﺳﺪ في ﺗﺸﻜﻞ اﻟﺤﺮﻛﺔ اﻷدﺑﻴﺔ-اﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ وفي ﺗﻌﺎﻇﻢ دور اﻷدب واﻟﻔﻦ وفي ﺗﺼﺎﻋﺪ اﻟﻤﺪ اﻟﻮﻃني واﻟﻌﻤﻞ اﻻﺟﺘﻤﺎعي اﻟﻨﺎﻓﻊ ﻋلى اﻟﺤﻴﺎة اﻟﻌﺎﻣﺔ:

ـــ في مدينة كريتر :


1) نادي الأدب العربي :


تأسس في عام ( 1925م ) وتولى رئاسته ( الشاعر الأمير أحمد فضل القمندان ) وكان محمد علي لقمان مدير ادارة النادي ، ويعود الفضل في فكرة قيام هذا النادي إلى الاأستاذ ( عبدالعزيز الثعالبي ) الذي قدم إلى عدن من تونس .



2) جمعية الأدب والمناظرات

تأسست في عام ( 17/ فبراير / 1943م ) ، وتقع في مقر ( المعهد البريطاني ) في عدن ، رئيس الجمعية هو ( محمد حسن خليفة ) وسكرتير هذة الجمعية هو ( عبدالقوي حسن مكاوي )


3) نادي الأصلاح العربي
تأسس في عام ( 1930م ) ومن أبرز مؤسسيه الأستاذ ( محمد علي لقمان ) .



4) نادي الشباب الأدبي


تأسس في ( رمضان / 1951م ) ، ورئيس هذا النادي هو ( عبدالباري قاسم ) ، وأمين مكتبة ( المخيم ) هو ( عبد سعيد الصوفي ) ، وكان مقر النادي في العمارة المجاورة لمسجد العيدروس .


5) نادي غازي الأول
تأسس في عام ( 1936م ) .


6) نادي النهضة
تأسس في عام ( 1941م ) .
ـــ في مدينة التواهي :


1) نادي الأصلاح العربي
الذي تأسس في عام ( 1929م ) ، وكان رئيس النادي وأمين الصندوق ( الأستاذ عبده غانم ) والد الشاعر محمد عبده غانم ، ومن أعضاء النادي ( الأستاذ أحمد محمد سعيد الأصنج ــ محمد علي لقمان) كون هذا النادي( حلقة شوقي ) الأدبية عام ( 1942م)



2) مخيم أبي الطيب
تأسس في ( 16/ مارس / 1939م ) ، توقف هذا المخيم أبان الحرب العالمية الثانية فترة زمنية لكنه أخذ يجدد النشاط الفكري في عام ( 1941م ) ، وكان هذا المخيم قد فتح أبوابه واسعة لرجال ( حركة الأحرار اليمنية ) الذين فروا من سيف البلاد في اليمن الشمالي .


3) حلقة شوقي
التي تأسست في ( 3 / أبريل / 1942م ) ، وهي فرع من نادي ( الاصلاح العربي ) في مدينة التواهي ، وكان رئيس الحلقة الشاعر ( محمد عبده غانم ) .


4) كرمة أبي العلاء
التي تأسست في ( 14/ يناير / 1942م ) في التواهي . وهي فرع من نادي الأتحاد الأغبري .


ـــ في مدينة الشيخ عثمان :


1) نادي الأصلاح العربي
الذي تأسس في عام ( 1930م ) ، وكان رئيس النادي ( الأستاذ أحمد محمد سعيد الأصنج ) ، وحوى هذا النادي الكثير من الأدباء والعلماء منهم ( العلامة أحمد محمد العبادي ــ الشيخ محمد سالم البيحاني ــ عبدالمجيد محمد سعيد الأصنج ــ علي أحمد باكثير وغيرهم ) .



2) نادي الشباب الثقافي
تأسس في ( 21 / ديسمبر / 1947م ) ، أقام هذا النادي حلقة أدبية أسماها ( حلقة الملاح التائه ) ، رئيس هذة الحلقة ( الأستاذ الناقد عبدالله فاضل فارع ) وأمين عام النادي ( الشاعر أدريس حنبله ) أما رئيس النادي فهو ( الشاعر محمد سعيد جرادة )


3) مخيم أبي العلاء المعري

تأسس في عام ( 1947م ) وكان رئيس المخيم( عبدالباري قاسم ) وأمين مكتبة المخيم ( عبد سعيد الصوفي ) ، وكان مقر المخيم في البناية الواقعة بجوار مسجد العيدروس .



4) رابطة الأدب والفن
تأسست في عام ( 1961م ) ، مؤسسها الأستاذ ( عبدالله فاضل فارع ) ومن أعضائها ( عبدالرحيم الأهدل ــ محمد سعيد جرادة ــ عبده سعيد الصوفي ــ محمود علي الحاج ) .
 


5) المركز الأجتماعي
تأسس في الخمسينيات ومن أعضائه ( محمد حسن خليفة ــ حسين سالم باصديق ــ عبده سعيد الصوفي ــ سالم علي الصغير )



6) نادي يعرب بن قحطان
تأسس في ( 24 / يوليو / 1943م ) ، وكان رئيس النادي ( الشيخ علي ناصر الأزهري ).

ليست هناك تعليقات:

أكتب تعليقك ورأيك في الموضوع

يتم التشغيل بواسطة Blogger.