اخر الاخبار
recent

رجال من رائحة الزمن الجميل .. حامد محمد لقمان





عدن حرة / عدن :


من مواليد حافة حسين بكريتر (عدن) في 26 ابريل 1926 , تلقى تعليمه في مدارس عدن بدأها في مدرسة الاقامة في كريتر التي عرفت فيما بعد بمدرسة السيلة الابتدائية . و انهاها في ثانوية الريزمت ( ثانوية لطفي جعفر امان ) , و توجت دراسته بالنجاح في شهادة الثقافة العامة .

و في عام 1945 غادر الى الجامعة الامريكية في القاهرة حيث التحق بكلية الاداب قسم صحافة و عاد عام 49 الى عدن حاملا معه بكلاريوس اداب و صحافة و من ثم سافر الى جامعة لندن و اتخرج دبلوم صحافة .

و في عام 1950 التحق بالعمل بالتدريس في مدارس عدن و ثم انتقل الى صحيفة والده محمد علي لقمان ( الايدن كورنيكل ) و هي اول صحيفة اسبوعية بالانجليزية يصدرها عربي في عدن في سبتمبر عام 52 و قد تولى رئاسة تحريرها . و في عام 57 التحق بشركة مصافي عدن البريطانية (B.P ).


و عمل مساعد لمدير العلاقات العامة و كانت الشركة تصدر حينها جريدة اسبوعية بالانجليزية اسمها (المفكرة ) و كانت تعني باخبار و النشاطات الرياضية المختلفة لجمعيات الموظفين الانجليز و المغتربين من الهنود . بالاضافة الى اعلانات الشركة و أخبار قيادتها الادارية .

و تمكن من اقناع ادارة الشركة باصدار صحيفة عربية اسبوعية باسم اخبار المصافي و تولى ادارتها و تحريرها كما اختار لها مجلساً استشارياً متطوعاً من بعض المثقفين من الموظفين العرب ليساهموا في تحريرها .

كان يتولى شرح كل وحدة من وحدات المصافي لزوارها من الاجانب و غيرهم , كما قام بتدريس اللغة العربية لموظفي الشركة و الممرضات الانجليزيات لتمكينهم من التفاهم مع زملائهم العرب في العمل و مع مرضاهم .

انتقل الى رحمته تعالى في 11 ابريل عام 1992 .


1 اهم الانجازات الدراسية شهادة الثقافة العامة و بكلاريوس اداب و صحافة من الجامعة الامريكية بالقاهرة , و دبلوم صحافة من جامعة لندن .

2 رئيس تحرير اول صحيفة اسبوعية بالانجليزية في عدن الايدنكورنيكل.

3 اول عربي يعمل مدير العلاقات العامة في شركة مصافي عدن BP

4 المسؤول الاول عن اصدار اول صحيفة داخلية في مصافي عدن ( أخبار المصافي )

5 الف للشركة اول كتيب عن بناء مصافي عدن و اّخر عن نشاط الشركة و ايضا الف اول دليل للشخصيات المهمة من سياسية و تجارية و ثقافية .

6 من كتاباته مقال ملخص لقصة مزرعة الحيوان المشهورة animal farms للكاتب القصصي الانجليزي الشهير الساخر جورج اورويل , و مقال الاشتراكية الجديدة التي يجب ان نؤمن بها و نشر المقال في 24 سبتمبر عام 58

7 له عدة ترجمات و منها قصة حديقة زهرة الكرز و قصة الجنة الصغيرة للكاتب الامريكي ادجارد الان بو .

ليست هناك تعليقات:

أكتب تعليقك ورأيك في الموضوع

يتم التشغيل بواسطة Blogger.