اخر الاخبار
recent

أفران عدن تستعد لرفع سعر « قرص الروتي » الى 70 ريال






عدن حرة / خاص


تستعد أفران و مخابز العاصمة عدن (غير المدعومة) لرفع سعر القرص الروتي "الخبز" الى 70 ريال يمني، بسبب إرتفاع أسعار المواد الداخلة في صناعته.

ووجهت جمعية الافران والمخابز في عدن مذكرتين الى محافظ محافظة عدن أحمد حامد لملس ومدير مكتب الصناعة والتجارة بعدن المهندس محمد عبادي شرحت فيهما ماوصلت اليه حالة الافران والمخابز من خسائر جراء الانهيار والتدهور الكبير في العملة المحلية والى ضرورة رفع تسعيرة الروتي بما يتناسب مع المتغيرات السعرية الجديدة.

وأكدت أنها لن تقدم على أي خطوة لرفع الأسعار الا بعد الجلوس والتنسيق مع محافظ عدن احمد لملس ومكتب الصناعة  ، مشيرة بأن أحوال الافران باتت صعبة جدا في ظل استمرار ارتفاع اسعار الصرف وما يرافقها من ارتفاع المواد الاساسية الداخلة في تصنيع الروتي.

وتطرقت جمعية الافران الى موضوع دعم المحافظ لبعض الافران في عدن، مؤكدة انها تجربة جيدة رغم ما شابها، ومعمول بها في عدد من الدول، ولكنها أوضحت انه يجب ان يعاد صياغتها وتوزيعها لتكون شاملة ووفق الية عمل واضحة.

يذكر ان سعر القرص الروتي في عدن ينقسم الى سعرين، احدهما بسعر 30 ريال للقرص، ولكنه محدود في عدد 73 فرن ومخبز فقط، وهي الافران التي قام محافظ عدن احمد لملس بدعمهم بمادة الدقيق بسعر مدعوم ، في حين بقية الافران تبيع القرص الروتي بسعر 50 ريال حاليا، وتستعد لرفعه الى 70 ريال او أكثر خلال الأيام القادمة، ما يعني اتساع رقعة المجاعة.

ومن ما يجدر الاشارة اليه أن هناك أفران ومخابز خيرية في عدن توزع الروتي مجانا لبعض الأسر، يتبناها عدد من التجار رجال البر والاحسان ومنهم بانافع والنقيب وغيرهم، ولكن تلك الافران محدودة جدا ولا تغطي الاحتياجات اليومية في عدن من الروتي الذي يعد مادة اساسية في كل بيت.

وارتفع سعر كيس الدقيق او الطحين في عدن الى حدود جنونية وغير مسبوقة، حيث شارف سعر كيس الدقيق 50 كيلو يصل الى 50 الف ريال، وهو الرقم الذي لا يغطي مرتب شهري لموظف يمني متقاعد.





عدن حرة موقع اخباري جنوبي في اليمن

ليست هناك تعليقات:

أكتب تعليقك ورأيك في الموضوع

يتم التشغيل بواسطة Blogger.